إسرائيل أنهت بناء 4 قواعد عسكرية تتيح إقامة دائمة لجنودها في غزة

 إسرائيل أنهت بناء 4 قواعد عسكرية تتيح إقامة دائمة لجنودها في غزة
الصحيفة - متابعة
الجمعة 10 ماي 2024 - 10:23

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بأن الجيش الإسرائيلي أتمّ في الأيام الأخيرة بناء 4 قواعد عسكرية على طول ممر يعرف باسم "نتساريم"، يقسم قطاع غزة إلى شمال وجنوب، لافتة إلى أن القواعد "تتيح إقامة دائمة لمئات الجنود".

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن القواعد "تتيح إقامة مريحة ودائمة لمئات الجنود"، الذين ينتمون الآن إلى لواءين احتياطيين أحدهما مسؤول عن تأمين بناء الرصيف البحري من قبل الجيش الأميركي على ساحل القطاع، لإيصال المساعدات الإنسانية.

ويفيد التقرير بأن الجنود ينتشرون في شريط عرضه حوالي ثلاثة كيلومترات، حول طريق سريع جديد قام الجيش الإسرائيلي بتعبيده ويبدأ عند المعبر 96 بالقرب من حدود كيبوتس بئيري، وينتهي عند نقطة التفتيش الساحلية حيث يتم إنشاء الرصيف البحري.

وفي مارس الماضي، أظهر تحليل لصور الأقمار الاصطناعية أجرته شبكة "سي إن إن" أن طريقا يبنيه الجيش الإسرائيلي ويقسم غزة إلى قسمين وصل إلى ساحل البحر المتوسط.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن ذلك جزء من خطة أمنية للسيطرة على المنطقة لأشهر وربما لسنوات قادمة.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه يستخدم الطريق "لإنشاء موطئ قدم عملياتي في المنطقة، والسماح بمرور القوات وكذلك المعدات اللوجستية".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...